أفاد بنك المغرب، في تقريره السنوي برسم 2017، بأن مايقارب 86 بالمئة من الشكاوى التي تقدم بها زبناء مؤسسات القروض هذه السنة، تم الحسم فيها لصالح الزبناء، مقابل 78 بالمئة سنة 2016.
وأشار البنك المركزي، في هذا التقرير، الذي قدمه، يوم الأحد الماضي بالحسيمة، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والي بنك المغرب السيد عبد اللطيف الجواهري، إلى أن بنك المغرب توصل سنة 2017 ب590 شكاية من طرف زبناء مؤسسات القروض، مقابل 540 شكاية سنة 2016.
وبلغت الشكايات المتعلقة بتشغيل الحسابات، حسب التقرير، ما يقارب 41 بالمئة، حيث هم أكثر من نصف هذه النسبة شكايات بشأن إغلاق الحسابات، فيما بلغت نسبة الشكايات حول الشروط الائتمانية 26 بالمئة، مضيفا أن المركز المغربي للوساطة البنكية توصل بدوره ب412 ملفا تم الحسم في 228 منها بنجاح.
وحث بنك المغرب مؤسسات القروض على احترام القوانين المتعلقة بحماية المستهلكين أصحاب قروض السكن أو القروض الاستهلاكية.